للكبار فقط

موضوعات جنسيى عن الحياة الزوجية وكل ميتعلق بجنس

للذكور فقط

للذكور فقط !!

يبدأ البلوغ عند الذكور بعمر 10 إلى 16 سنة مترافقة مع هبة النمو ( مرحلة النمو السريع عند الشاب ) , فتلاحظ أن حذاؤك قد أصبح ضيقا" و أن ملابسك أصبحت ضيقة , و سبب ذلك الإفراز الزائد للهرمونات الذكرية خلال هذه الفترة .

كيف يتغير جسم الذكر خلال البلوغ ؟؟

التبدلات في حجم الجسم :

ستلاحظ و كأن يديك و قدميك و ذراعيك و ساقيك قد اصبحوا أكبر من بقية أجزاء جسمك و هذا أمر طبيعي و سيعود جسمك ليصبح متناسقا" .

التبدلات في شكل الجسم :

ستصبح أكثر طولا" , و يصبح كتفيك أعرض , و سيزداد وزنك بشكل واضح , و ستلاحظ تورما" في ثدي واحد أو في كلا الثديين مع بعض الألم و هي من الظواهر الطبيعية , و التي تزول لوحدها , و كذلك تنمو العضلات و تصبح أكثر قوة" , و لكن لا تتسرع و تحاول ممارسة رفع الأثقال بشكل مبكر !!

تبدلات الصوت :

سيصبح صوتك أكثر عمقا" وخشونة" , و قد يظن ممن حولك أنه صوت مزعج و سيبقى هكذا و لكنه ليس مزعجا" و سيصبح طبيعيا" في المستقبل القريب .

تبدلات الشعر :

سيظهر شعر العانة ( المنطقة التناسلية ) و كذلك شعر الإبط , و شعر الوجه و الذراعين , و قد يتأخر شعر الصدر قليلا" , و قد يلجأ بعض الشباب إلى حلاقة شعر الذقن و هذا أمر طبيعي , و لا تستخدم إلا شفرة الحلاقة الخاصة بك و لا تشارك بها أحدا" و كذلك آلة الحلاقة .

تبدلات الجلد :

يصبح الجلد دهنيا", و قد يزداد التعرق , وسبب ذلك زيادة نشاط الغدد في الجلد , و من الضروري عندها إجراء حمام يومي و استخدام مزيل التعرق لمنع ظهور رائحة العرق , و أكثر المراهقين يصابون بحب الشباب خلال فترة البلوغ , و هو أمر طبيعي خلال المراهقة و سببه ارتفاع مستوى الهرمونات عند المراهق ( راجع فقرة حب الشباب في صفحة طب المرهقة ).

تبدلات العضو الذكري :

ستلاحظ أن كلا" من العضو الذكري و الخصيتين قد ازدادا في الحجم خلال فترة البلوغ , و قد يزداد معدل حدوث الانتصاب العفوي للعضو الذكري بسبب ارتفاع مستوى الهرمونات الذكرية خلال فترة البلوغ ( ويقصد بالانتصاب تحول القضيب إلى عضو قاسٍ و منتصب ) , و عليك التصرف بشكل طبيعي إذا حدث الإنتصاب و أنت بين رفاقك مثلا", دون أن تحاول لفت انتباههم لذلك ! و تذكر أنه في النهاية لا علاقة بين حجم القضيب و بين مستوى الرجولة ! و مستوى القدرة الجنسية !!

تبدلات العضو الذكري خلال البلوغ حسب تصنيف مراحل تانر Tanner stages

 

كذلك سيبدأ جسم الذكر بإنتاج النطاف مع حدوث البلوغ , و النطاف عبارة عن خلايا تحتوي على 23 صبغي فقط يقوم الذكر بقذفها بعد الإنتصاب أحيانا على شكل سائل أبيض اللون يسمى السائل المنوي , و أول ما يحدث القذف عند الذكر المراهق عند البلوغ يحدث ليلا" و بشكل عفوي أثناء ما يسمى الأحتلام الليلي , و المقصود بالقذف هو خروج السائل المنوي من القضيب , و لا تقلق إذا تكرر الإحتلام الليلي عندك لأنه ظاهرة طبيعية .

 و يبين الجدول التالي تطور الخصية الطبيعي حسب مرحلة تانر ( تانر Tnnerهو الطبيب الذي قام بدراسة تطور البلوغ عند المراهقين ) و مصدر هذا الجدول هو جامعة هوبكينز.

  مرحلة تانر

طول الخصية بالسم

حجم الخصية بالمل3

I

2 (+ - 0,5)

2

II

2,7 (+ - 0,7)

5

III

3,4 (+ - 0,8)

10

IV

4,1 (+ - 1)

20

V

5 (+ - 0,5)

29

 

و الجدول التالي يبين تطور طول العضو الذكري الطبيعي من الولادة و حتى البلوغ الكامل مع العلم أن قياس العضو الذكري يكون بعد شد العضو بشكل مستقيم نحو الأعلى حتى نشعر بمقاومة الشد و ثم يقاس الطول من منشأ العضو من جلد العانة حتى ذروة الحشفة و مصدر هذا الجدول هو جامعة هوبكينز :

العمر

الطول الوسطي للقضيب بالسم

الطول دون الحد الطبيعي (أقل بانحرافين معياريين )

عند الولادة

3,5 (+ - 0,4)

2,5

من الولادة - 5 اشهر

3,9 (+ - 0,8)

1,9

6- 12 شهر

4,3 (+ - 0,5)

2,3

1- 2 سنة

4,7 (+ - 0,5)

2,6

2- 3 سنوات

5,1 (+ - 0,9)

2,9

3- 4 سنوات

5,5 (+ - 0,9)

3,3

4 -5 سنوات

5,7 (+ - 0,9)

3,5

5 - 6 سنوات

6 (+ - 0,9)

3,8

6 - 7 سنوات

6,1 (+ - 0,9)

3,9

7 - 8 سنوات

6,2 (+ - 0,1)

3,7

8 - 9 سنوات

6,3 (+ - 0,1)

3,8

9 - 10 سنوات

6,3 (+ - 1,1)

3,8

10 - 11 سنة

6,4 (+ - 0,5)

3,7

عند البالغ

13,3 (+ - 1,6)

9,3

و يستخدم الطبيب مقياس خاص لتقدير حجم الخصية عند الذكور خلال مرحلة المراهقة و يسمى هذا الجهاز جهاز برادر و يتألف من عدة كرات بيضوية تشبه الخصية في شكلها و تناسب كل منها حجم الخصية في


Add a Comment

حسام من الأردن
17 يناير, 2009 01:08 م
والله هذا موضوع جيد وممتاز ان صح التعبير وانا اتمنا لكم دوام التقدم وان تجلبو لنا موضوعات جيده ومعمقه باذن الله :-D
معاذ عبد الر ؤوف
09 فبراير, 2009 05:03 م
والله هذا موضوع شيق ومفيد بس عندي استفسار صغير ارحو الرد عليه وهو كالاتي انا شاب عمري 16 سنه وشهرين ولم يحدث لي الى كما يلي : 1_ حدث الم وتورم في ثديي قبل شهرين فقط 2_ حدث تطور في خصيتي عندما بلغت سن 14 سنه 3_ لم احتلم قط 4_ لم يحدث تطور على طول قضيبي 5_ ولم يحدث تطور في طولي . ولاكنني اريد منكم ان تعطوني مراحل البلوغ بالترتيب وكم المده الزمنيه بين كل مرحله والاخرى . مع فائق احترامي وتقديري.
معاذ عبد الر ؤوف
09 فبراير, 2009 05:11 م
والله هذا موضوع مفيد وممتاز ان صح التعبير ولاكن عندي استفسار ارجو الرد عليه بسرعه انا امارس العاده السريه منذ شهر التي ار جو من الله ان اتخلص منها بسرعه وانا شاب عمر ي 16 سنه وخرج مني في احدى الايام سائل ابيض مائل للصفره هل هذا سبب اني لم احتلم وهل هي سبب تاخر بعض علامات بلوغي مثل عدم تطور طول قضيبي وطعدم تطور طولي وعدم نمو الشعر على كافة جسمي وشكرا لكم جميعا.